رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الإرشاد السياحي لا يقتصر فقط على الرجال".. هذا ما فعلته “حنان الجلوي” لتُحقق حلم كان بعيد المنال؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت المرشدة السياحية، حنان الجلوي، عن تشجيع والدها لها ومساندتها بهدف تحقيق حلمها في مجال السياحة، مؤكدة أنها تعلمت منه الكثير بحكم طبيعة عمله في السياحة، مضيفة: "كنت أرغب في دراسة السياحة والإرشاد لكن الجامعات السعودية تفتقر لتلك التخصصات".
ووفقًا لـ "هافنتجون بوست"، فإن "حنان"، أكدت أنه لو وجد تخصص "السياحة والإرشاد" في الجامعات السعودية، لما ترددت في دراسته بدلاً من إدارة الأعمال، مؤكدة أن الأجنبيات يفضلن غالبًا السيدة السعودية بدلاً من الرجل، متابعة: "أحيانا ينبهر الضيوف سواءً كانوا عرب أو أجانب لرؤيتهم مرشدة سياحية".

وتروي "حنان" بعض المواقف الصعبة التي تعرضت لها، فتقول إنها خرجت في مرة في رحلة سياحية للشرح والإرشاد مع القنصلية الأمريكية، وكان هناك خوف لديها من لأن تلك الشخصية هامة ودبلوماسية، وعرضت عليها الدراسة في الخارج لتقوية لغتها ومن بعدها وأصبحت لديها "أريحية كبيرة في الشرح والإرشاد".
أما عن أماكن تنظيم الرحلات السياحية، فتقول الجلوي إن منطقة تبوك تحظى بأربع نواحٍ رئيسية لجذب السياح، وهي المتاحف والأماكن التاريخية والقلاع، بالإضافة إلى الساحل والبحر الأحمر القريب منها، "حيث توجد عدة محافظات ساحلية، امتداداً من حقل إلى أملج التابعة لتبوك".وتتقاضى حنان من 500 إلى 1000 ريال سعودي لبرنامج رحلة اليوم الكامل.
يأتي ذلك، فيما أكدت عضوة اللجنة السياحة، منيرة الدغيثر، أنه لا يتم منح تراخيص حاليًا للسيدات لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي وهيّ مهنة فقيرة أساسا من حيث ممارسيها من الرجال، معتبرة أن رؤية 2030 قد تغير بعض القوانين السابقة، وحينها تطلع "الهيئة" لمنح السيدات التراخيص في حال تم عرض ذلك على اللجان المختصة ودراسة الأمر جيدًا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up